بلال، سميةخري، عبد الناصر ( مشرف على لاأطروحة )2025-10-122025-10-122018-06https://dspace.hec.dz/handle/123456789/1452ما يميز بيئة الأعمال الحالية لأغلب المؤسسات هو التغير السريع والمستمر ولعل السبب في ذلك يعود لعدة عوامل، أهمها سرعة التغير في أذواق المستهلكين ورغباتهم. وزيادة حدة المنافسة بين المؤسسات، هذا ما جعل من التوزيع إحدى الوسائل الهامة التي تساهم في تحسين تنافسية المؤسسات. ومن خلال هذه الدارسة يعد النشاط التوزيعي أحد أهم الوظائف في مجال التسويق، إذ يتضمن في داخله عدد من الأساليب واختيار قنوات التوزيع ومتابعتها وتقييم أدائها وفقا للنظم الحديثة والتقنية المتقدمة والاستفادة منها. والقدرة التنافسية التي أصبحت ضرورة ملحة تسعى كل المؤسسات لبلوغها خاصة الاقتصادية منها، كي تضمن لنفسها البقاء والاستماررية في السوق. لذلك ركزت هذه الدارسة عن البحث في العلاقة بين التوزيع وتنافسية المؤسسة، وذلك من خلال دارسة الحالة لملبنة SAFILAITبقسنطينة والتي من خلالها تم التوصل إلى أن التوزيع يساهم في تحسين اسة. تنافسية المؤسسة محل الدرotherالتوزيع، قنوات التوزيع، استر المنافسة، التنافسيةSARL SAFILAIT دور سياسة التوزيع في تحسين تنافسية المؤسسة اسة حالة: درارسة حالةThesis